الصف السادس الجزء الثانى تاريخ

الوحدة الثالثة : شخصيات و أحداث من التاريخ المصرى الحديث والمعاصر
              (1)  محمد على ( 1805 – 1848 م )   

مقدمة :
س : بم تفسر : بعد أن تولى محمد على حكم مصر أخذ يرسم سياسة مصر الداخلية والخارجية ؟
ج : ليبنى مصر الحديثة على النسق الفرنسى الذى كان مثالاً يحتذى به .
*************************************************************************
                    سياسة محمد على الداخلية فى مصر
تتمثل السياسة الداخلية لمحمد على فى :
( التنظيم الإدارى – السياسة الاقتصادية – التعليم والثقافة – الجيش والبحرية )  

أولا ً: التنظيم الإدارى :
أسبابه : اهتم محمد على بتنظيم الإدارة ليكفل له السيطرة الكاملة على البلاد .
تقسيمه : قسم محمد على البلاد إلى : (1) سبع مديريات .
                                                  (2) يتبع كل مديرية عدد من المراكز تنقسم إلى عدة أقسام تضم عدة قرى .
رأس النظام الإدارى : الحكومة المركزية :             مقرها : القاهرة .
                                                                                مهمتها : تصدر جميع الأوامر .
المجالس والدواوين : أنشأ محمد على  عدة مجالس ودواوين لتعاونه فى مختلف شئون الحكم منها الديوان العالى
                              و مقره القلعة  .
*************************************************************************
ثانياً  :  السياسة الاقتصادية :
اهتم محمد على فى سياسته الاقتصادية بـ : (1) الاكتفاء الذاتى .
                                                       (2) زيادة موارد الدولة .
                                                       (3) الاعتماد على أن تكون صادرات مصر أكثر من وارداتها .
س : بم تفسر : اهتم محمد على فى سياسته الاقتصادية بالاكتفاء الذاتى ؟
ج : حتى يحقق الاستقلال السياسى لمصر .
*************************************************************************
(أ) الزراعة :
اهـتـم مـحـمـد عـلـى بـتـنـمـيـة وتـطـويـر الـزراعـة حـيـث :
(1) أدخل أنواعاً جديدة من القطن حتى أصبح القطن المصرى منافساً للأقطان العالمية وأساس ثروة مصر الزراعية .
(2) أهتم بغرس أشجار التوت لتربية دودة القز لإنتاج الحرير .
(3) اهتم بزراعة أشجار الزيتون وقصب السكر إلى جانب الخضروات والفواكه والنخيل .
(4) اهتم بزراعة الحبوب المعروفة كالذرة والشعير والقمح والأرز والفول وغير ذلك .
(5) اهتم بمشروعات الرى وشق الترع والقنوات كترعة المحمودية .
(6) اهتم بإنشاء الجسور على النيل والترع ( أهم هذه المشروعات مشروع القناطر الخيرية ) .
*************************************************************************
(ب) الصناعة :

أقـام مـحـمـد عـلـى  :
(1) صناعات تعتمد على المواد  الخام فى مصر مثل :  í مصانع الغزل والنسيج .
                                                                     í مصانع الصوف والحرير .
                                                                     í مصانع ألواح النحاس .  
                                                                     í معمل سبك الحديد .
                                                                     í معامل السكر بالوجه القبلى .
(2) العديد من المصانع بهدف سد حاجات الجيش من الملابس والأسلحة وغيرها .
                                            
ملحوظة هامة جدا :ارتبطت النهضة الصناعية بالنهوض بالجيش

*************************************************************************
(جـ) التجارة :
س : ما النتائج المترتبة على : النهضة فى الإنتاج الزراعى والصناعى ؟
ج : (1) تمتعت مصر بالاستقرار الداخلى .
     (2) رواج التجارة الداخلية والخارجية .
*************************************************************************
(د) العمران والعمارة :
اهـتـم مـحـمـد عـلـى بـالـعـمـران والـعـمـارة وظـهـر ذلـك واضـحـاً فـى :
(1) تنمية المدن والقرى وتطويرها .
(2) إنشاء العديد من القصور مثل : »  قصر الجوهرة بالقلعة ومسجده .
                                              » قصر شبرا .
                                              » الدفترخانة بالقلعة ( دار المحفوظات الآن ) .                 
*************************************************************************
ثالثاً : التعليم و الثقافة :
اهـتـم مـحـمـد عـلـى بـالـتـعـلـيـم اهـتـمـامـاً مـتـمـيـزاً فـــ :    
(1) أرسل بعثات إلى الخارج  وخاصة فرنسا .
(2) عمل على ترجمة الكتب والمؤلفات فى مختلف العلوم .
(3) أنشأ المدارس الحديثة ومنها : المدارس الحربية المختلفة ، ومدارس الطب البشرى والطب البيطرى والصيدلة
      والزراعة والمهندسخانة .
(4) أنشأ المدارس الابتدائية والتجهيزية التى تقابل المرحلة الثانوية لإعداد التلاميذ للالتحاق بالمدارس العليا .
رابعاً : الجيش و البحرية :

(1) أدرك محمد على أن نجاح مشروعاته الداخلية والخارجية يرتبط ببناء جيش :
      s قوى .
      s منظم .
      s مدرب على  أحدث الأساليب الأوروبية .
      s مزود بالأسلحة الحديثة .
(2) اهتم بإحياء الأسطول الحربى فأنشأ ترسانة لصناعة السفن بالإسكندرية .
(3) أنشأ العديد من المدارس الحربية مثل المشاة والمدفعية والفرسان .
(4) أنشأ مصانع الأسلحة ومخازنها .
*************************************************************************                                               
سياسة محمد على الخارجية

تمثيلها : تمثلت سياسة محمد على الخارجية فى تدعيم استقلال مصر عن طريق خوض حروب خارجية فى الجزيرة
              العربية والسودان وبلاد الشام والمورة .
نتائجها : (1) الصدام مع أطماع الدول الاستعمارية فى المنطقة وخاصة إنجلترا وفرنسا .
              (2) فرضت إنجلترا وفرنسا على محمد معاهدة لندن عام 1840 م وقبلها محمد على وتمثلت فى :
                     V إعادة بلاد الشام والجزيرة العربية إلى سيطرة السلطان العثمانى .
                     V تثبيت محمد على فى حكم مصر .   
                     V إعلان خضوع محمد على للباب العالى .
              (3) تقلص مشروعات محمد على الإصلاحية فى مصر .
*************************************************************************
معلومة إثرائية
خـاض مـحـمـد عـلـى الـعـديـد مـن الـحـروب الـخـارجـيـة :
هدفها : تحقيق طموحاته السياسية وتحقيق الوحدة العربية .
أمثلة : (1) الحروب الوهابية فى شبه الجزيرة العربية .
           (2) حملات محمد على لضم السودان .
           (3) حروب الشام .
*************************************************************************
خلفاء محمد على :
فـى يـونـيـه 1841 م أصـدر الـسـلـطـان الـعـثـمـانـى فـرمـانـاً يـقـضـى بـحـق وراثـة الـحـكـم لأكـبـر أبـنـاء مـحـمـد عـلـى
الـذكـور سـنـاً إلـى جـانـب  حـكـم الـسـودان :
(1) إبراهيم باشا : تولى الحكم بعد والده  محمد على .
(2) عباس الأول : تولى الحكم ( 1848 – 1853 ) .
(3) محمد سعيد باشا : الذى أعط  ى امتياز حفر قناة السويس للمهندس الفرنسى
                             ( فرديناند ديليسبس ) فى نوفمبر  1854 م .
(4) إسماعيل باشا : تولى الحكم عام ( 1863 – 1879 ) .       
                           لجأ إلى الاستدانة من الدول الأوروبية مما زاد من التدخل الأجنبى فى مصر .
                          أدت سياسته إلى : (1) زيادة حدة الأزمة المالية  .
                                                       (2) تدخل انجلترا والضغط على السلطان العثمانى لكى يصدر فرماناً
                                                             بعزله وتولية ابنه محمد توفيق الحكم عام 1879 م .
                    


























 الحركة الوطنية ومقاومة الاحتلال البريطانى

أولاً : أحمد عرابى والثورة العرابية :

مولده :  ولد فى 31 مارس 1841 م  .
نشأته : فى إحدى القرى المصرية التابعة لمحافظة الشرقية .
تعليمه : التحق بكتاب القرية وحفظ القرآن الكريم ثم التحق بالجامع الأزهر .
التحاقه بالجيش : التحق بالجيش فى عهد سعيد باشا الذى بدأ فى تجنيد أولاد عمد البلاد ومشايخها .
رتبه العسكرية : انتظم فى الجيش المصرى وأخذ يترقى حتى وصل إلى رتبة أميرالاى ( عميد ) فى عهد توفيق .                        
مميزاته : تميز بسعة أفقه فى نظرته الإنسانية إلى شعوب العالم .
كفاحه : (1) بدأ أحمد عرابى كفاحه منذ عصر الخديوى إسماعيل ضد استبداد النظام التركى و الجركسى .
            (2) طالب بالمساواة بين أبناء مصر و غيرهم من باقى الأجناس .
            (3) اشترك مع بعض المصريين فى تأسيس الجمعية السرية " مصر الفتاة " وأصبح عضواً بارزاً فيها .
من أقواله : لقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا تراثاً أو عقاراً ، فوالله الذى لا إله إلا هو إننا سوف لا نورث ولا نستعبد  بعد اليوم . 
*************************************************************************
زعامة الثورة العرابية :

كان مع أحمد عرابى زعامات وطنية أخرى أدوا معه دورهم الوطنى بنفس الإخلاص والجرأة والتضحية وهم  :

        الزعيـــــــم
                                     التعريــــــــــف بــه
محمد عبيد
¢ أحد ضباط الثورة ومن رفقاء أحمد عرابى .
¢ ¢ أبلى بلاءً حسناً أثناء الصدام مع الإنجليز فى موقعة التل الكبير .
على الروبى 
¢ زعيم وطنى لا يقل فى وطنيته عن أحمد عرابى .
¢ ¢ انضم إلى صفوف الثورة العرابية وصار من أشد زعماء الثورة حماساً
           وأكثرهم ثقة فى مصيرها .
على بك فهمى
¢ كان ضابطاً من ضباط الثورة العرابية وشارك فى أحداث الثورة .
¢ ¢ أبلى بلاءً حسناً أثناء الصدام مع الإنجليز فى موقعة التل الكبير .
¢ ¢  نفى مع رفقائه إلى جزيرة سيلان .
عبد العال حلمى   
¢ كان شريكاً لأحمد عرابى وعلى فهمى منذ حادثة قصر النيل .
¢ ¢ نفى إلى جزيرة سيلان بعد الاحتلال البريطانى لمصر .
¢ توفى فى 19 مارس 1891م ودفن هناك .
محمود سامي البارودى   
¢ كان صديقاً وطنياً للضباط المصريين .
¢ ¢ اتفق مع الحركة الوطنية المصرية على محاربة استبداد الخديوى والتدخل
          الأجنبى .
     ¢ تولى عدة مناصب وزارية قبل وبعد الاحتلال .
الإمام محمد عبده
¢ من زعماء الإصلاح .
¢ ¢ حصل على الشهادة العالمية من الأزهر الشريف عام 1877 م .
¢ ¢ وقف بجانب الثورة العرابية .
     ¢ اتخذ من صحيفة " الوقائع المصرية " منبراً لمناصرة العرابيين الثائرين .
     ¢ اتهم بالتأمر مع رجال الثورة وحكم عليه بالسجن ثم بالنفى إلى سوريا ثم
          غادرها إلى أوربا ثم عفا عنه الخديوى توفيق وعاد إلى مصر .
     ¢ أسندت إليه وظيفة الإفتاء بالبلاد .
     ¢ توفى سنة 1905 م .
*************************************************************************
أسباب الثورة العرابية :

(1) ازدياد التدخل الأجنبى فى شئون مصر منذ عهد محمد سعيد باشا ( نتيجة للقروض التى زادت فى عهد
      إسماعيل باشا ) .
(2) الامتيازات الأجنبية التى منحتها الدولة العثمانية للرعايا الأجانب فى مصر ( مما أدى إلى كثرة توافدهم
       وسيطرتهم على أمور مصر ) .
(3) زيادة حدة التدخل الأجنبى فى شئون مصر الداخلية ويتضح ذلك فى :
      s إنشاء مراقبة ثنائية ( إنجليزية فرنسية ) على الموارد والمصروفات فى مصر .
      s  تشكيل وزارة أجنبية بها وزير إنجليزى و آخر فرنسى كمراقبين على أعمال الحكومة .
(4) تسريح الآلاف من الجند ومئات من الضباط المصريين فى عهد الخديوى توفيق وعدم ترقية المصريين
      فى حين رقى الجراكسة إلى أكثر مما يستحقونه .
(5) سوء الأحوال الاقتصادية للمصريين  ( مدنيين وعسكريين ) بسبب فداحة الضرائب المفروضة عليهم
      وعدم توزيعها توزيعا عادلاً .
ويمكن تلخيص أسباب الثورة العرابية فى :
(1) التدخل الأجنبى والقروض وتضاعف الديون .                                   (2) المراقبة الثنائية .
(3) الامتيازات الأجنبية .                                                                  (4) تسريح الجند المصريين .
(5) سوء الأحوال للمصريين  اقتصادياً . 
*************************************************************************
أحداث الثورة العرابية :

(1) قدم الضباط المصريون عريضة إلى رياض باشا رئيس مجلس النظار ( الوزراء ) طالبوا فيها بعزل عثمان رفقى
      ناظر الجهادية .
(2) رفض رياض باشا طلب ضباط الجيش وألقى القبض على زعماء الثورة الثلاثة ( أحمد عرابى وعلى فهمى
      وعبد العال حلمى ) .
(3) تحرك قوة مصرية بقيادة الضابط محمد عبيد وأطلقت سراح القادة الثلاثة .  
(4) اضطر الخديوى توفيق إلى الاستجابة لطلباتهم وتعيين محمود سامى البارودى ناظراً للجهادية .
(5) قاد أحمد عرابي مظاهرة عابدين السلمية التى اشترك فيها الجيش والشعب فى 9 سبتمبر 1881م  وعرضوا   
      مطالب الأمة على الخديوى توفيق والتى نادت بـ : í إسقاط الوزارة المستبدة . 
                                                                     í تشكيل مجلس نواب .
                                                                     í زيادة عدد الجيش إلى 18000 جندى .   
(6) وافق الخديوى على مطالب الجيش والأمة وتم اختيار محمد شريف باشا لتأليف الوزارة الجديدة فى
     14 سبتمبر 1881 م .
*************************************************************************
     موقف الحكومة الإنجليزية والفرنسية من الثورة العرابية :

أرسلت الحكومتان الإنجليزية والفرنسية المذكرة المشتركة الأولى والثانية  جاء فيها:
(1) تأييد الخديوى توفيق فى موقفه المعارض للحركة الوطنية .        
(2) إبعاد أحمد عرابى خارج البلاد مؤقتاً .
(3) نفى على فهمى وعبد العال حلمى فى داخل القطر .
(4) استقالة الوزارة القائمة .
*************************************************************************
موقف الشعب والجيش من المذكرة المشتركة :

(1)   ازداد التفاف الجيش والشعب حول عرابى ( أملاً فى التخلص من النفوذ الأجنبى فى مصر ) .
(2) اضطر الخديوى محمد توفيق إلى إعادته ناظراً للجهادية .
(3) بعث أحمد عرابى منشوراً إلى قناصل الدول الأجنبية تعهد فيه بإقرار الأمن والنظام فى جميع أنحاء البلاد .
*************************************************************************
الإحتلال البريطانى لمصر :

(1) وقفت إنجلترا ضد الحركة الوطنية فدبرت بعض الحوادث فى مدينة الإسكندرية لكى تكون دليلاً على عدم قدرة
      أحمد عرابى  على إقرار الأمن والنظام فى جميع أنحاء البلاد .
(2) بادر البريطانيون بضرب مدينة الإسكندرية فى 11 يوليه 1882 م .         
(3) أقال الخديوى توفيق أحمد عرابى فى 20 يوليه 1882م  من الوزارة .
(4) قرر الشعب المصرى بزعامة أحمد عرابى مواصلة الدفاع عن البلاد .
(5) فشلت القوات البريطانية دخول البلاد عن طريق كفر الدوار بسبب شجاعة واستبسال القوات المصرية فى
      الدفاع عنها .
(6) احتلت القوات البريطانية قناة السويس فى أوائل أغسطس 1882 م  بأمر من الخديوى محمد توفيق وتغلبوا
      على جيش أحمد عرابى فى معركة التل الكبير فى 14 سبتمبر 1882 م .
(7) احتلت القوات البريطانية القاهرة فى  15 سبتمبر 1882 م .
*************************************************************************
س : ما النتائج المترتبة على : معركة التل الكبير ؟
ج : (1) هزيمة أحمد عرابى و نفيه إلى جزيرة سيلان .                
      (2) الاحتلال البريطانى لمصر .
*************************************************************************
السياسة البريطانية فى مصر :

(1) اتبعت بريطانيا سياسة السيطرة على كل مرافق البلاد .
(2) صار المعتمد البريطانى فى مصر هو الحاكم الفعلى للبلاد .          
(3) قامت بريطانيا بإلغاء المراقبة الثنائية ( البريطانية والفرنسية ) . 
(4) السيطرة على مالية البلاد لمصلحة أصحاب البنوك الأوروبية .         
(5) ألغت النظام الدستورى فى مصر .
(6) حولت البلاد إلى قاعدة لتزويد الصناعة البريطانية  بالقطن المصرى مع إهمال الصناعة المصرية .       
(7) فرض ضرائب باهظة على المصريين .
(8) ضغط الإنفاق الحكومى خاصة فى ميزانية التعليم والصحة .
(9) جعلوا مصر تقوم  بدفع تعويض لإنجلترا مقابل الخسائر التى نتجت عن العمليات الحربية أثناء الاحتلال .
الحركة الوطنية فى مواجهة الاحتلال :


أدى تـآمـر الـخـديـوى تـوفـيـق وأتـبـاعـه إلـى الاحـتـلال الـبـريـطـانـى لمـصـر ومـع كـل ذلـك :
í بقى الشعور الوطنى موجوداً لدى المصريين .
í أدرك الشعب المصرى أن فى مقدرته الاستمرار فى تبنى المطالب الوطنية التى نادى بها أحمد عرابى .
ثانياً : مصطفى كامل ( باعث الحركة الوطنية ) :


توليه زعامة الحركة الوطنية : فى أواخر الق  رن التاسع عشر .
أثر خطبه ومقالاته : جاءت خطبه ومقالاته الموجهة إلى عواطف ومشاعر المصريين لـ :
                            (1) تجدد الشعور الوطنى .
                            (2) كراهية الاحتلال البريطانى .
                            (3) رفض وجود الاحتلال البريطانى أو السكوت عليه .  
                            (4) إقناع المصريين بأن جلاء الاحتلال البريطانى عن مصر ليس مستحيلاً .
اتصاله بالقوى الوطنية : اتجه إلى الاتصال بالقوى الوطنية  داخل مصر والقوى الدولية التى يمكنها :
                                    (1) مساعدة المطالب المصرية .
                                    (2) محاولة اجتذاب الخديوى عباس حلمى الثانى إلى صفوف الحركة الوطنية .
اتصالاته الشخصية : قام بفضح المزاعم الإنجليزية وسياسة الاحتلال فى مصر عن طريق اتصالاته الشخصية سواء
                             (1) بزيارة الدول الأوربية .
                             (2) بدعوة أصدقاء أوربيين لزيارة القاهرة .  
أكبر مؤيديه : كانت حكومة فرنسا من أكبر المؤيدين للحركة الوطنية  المصرية حتى عقدت مع انجلترا الاتفاق
                     الودى عام 1904 م والذى نص على : ( إطلاق يد إنجلترا فى مصر ويد فرنسا فى المغرب ) .                                      
نتيجة كفاحه : عزل اللورد كرومر من منصبه كمعتمد بريطانى فى مصر عقب حادثة دنشواى عام 1906 م .                     
وفاته : توفى فى فبراير عام 1908 م .
خلفه فى زعامة الحزب الوطنى : رفيقه فى الجهاد محمد فريد .
*************************************************************************
مفاهيم أتعلمها
الجـــلاء :  هو خروج القوات المحتلة من أراضى الدول التى احتلتها نهائياً .
*************************************************************************                                            
ثالثاً : محمد فريد ( رمز الإخلاص والتضحية ) :

برنامجه : وضع محمد فريد برنامجاً لسياسة قومية تحرك كافة القوى السياسية فى البلاد على أساس بحث المشاكل
              الداخلية والخارجية .
دعوته : دعا إلى : (1) جلاء الاحتلال البر  يطانى عن مصر .
                         (2) إنشاء مجلس نيابى .
                         (3) تأسيس حكومة وطنية مستقلة .
                         (4) إنشاء مدارس ليلية لتعليم العمال والفقراء مجاناً .
                         (5) قيام نقابات للعمال وظهور الحركة التعاونية .

مد نشاطه إلى أوربا : عندما وجد أن السلطات الحاكمة فى مصر وسلطات الاحتلال البريطانى تضيق عليه وتراقبه :
                              (1)  مد نشاط الحركة الوطنية إلى أوربا .
                              (2) شارك فى العديد من المؤتمرات لبحث المشكلات المصرية السياسية والاجتماعية
                                    والاقتصادية و المناداة باستقلال مصر .
وفاته : توفى فى 15 نوفمبر 1919 .        
(3) سعد زغلول ( 1858 م 1927 م ) و ثورة 1919 م
مولده : ولد بإحدى قرى مدرية الغربية فى يوليه 1858م من أسرة مصرية .
تعليمه :  التحق بالأزهر الشريف سنة 1872م ليتلقى تعليمه الدينى .
بدايات عمله الوطنى : (1) التقى بالسيد جمال الدين الأفغانى حيث تعلم منه أهمية حرية التفكير والبحث والتجديد
                                       والإصلاح . 
                                 (2) تتلمذ على يد المصلح الدينى الكبير الشيخ محمد عبده .
                                 (3) عمل محرراً فى صحيفة الوقائع المصرية .
                                 (4) انضم إلى الثورة العرابية .
                                 (5) اشتغل بالمحاماة ثم عمل بالقضاء .
                                 (6) شارك فى الدعوة لإنشاء الجامعة المصرية .                             
                                 (7) تولى نظارة المعارف فى سنة 1906م  .
                                 (8) تم اختياره وزيراً للحقانية ( العدل حالياً ) فى سنة 1910 م . 
                                 (9) انتخب عضواً بالجمعية التشريعية فى سنة 1913م .  
*************************************************************************
مفاهيم أتعلمها
ثورة : هى الوصول إلى السلطة لتحقيق تغير جذرى فى النظم القائمة .
*************************************************************************                                            
مصر والحرب العالمية الأولى ( 1914 1918 م ) :
بداية الحرب العالمية الأولى : بدأت فى 4 أغسطس 1914 م .
شعور المصريون خلالها :  ازداد شعور المصريين بحقوقهم المهضومة وبما جره عليهم الإحتلال البريطانى من                                          
                                    ويلات الحرب حيث :
                                  (1) صدر مرسوم بتأجيل جلسات الجمعية التشرعية إلى أجل غير مسمى فى
                                          18 أكتوبر 1914 م .
                                    (2) أعلنت انجلترا حمايتها على مصر فى 18 ديسمبر 1914 م .
                                    (3) جندت بريطانيا عدداً كبيراً  من المصريين .
                                    (4) استولت بريطانيا على المحاصيل و الأدوات الزراعية فى مصر .
                                    (5) وضعت بريطانيا الخطوط الحديدية والموانى فى خدمة القوات البريطانية .
*************************************************************************
عوامل قيام ثورة 1919م :

(1) ازدياد الوعى القومى والدعوة إلى التحرر والاستقلال .
(2) الإجراءات التعسفية التى فرضها الاحتلال البريطانى على مصر أثناء الحرب العالمية الأولى .
(3) التطلع إلى الحرية والإستقلال وإعلان الرئيس الأمريكى ( ويلسن ) مبادئه التى تنادى بحق كل أمة فى تقرير
      مصيرها .
أحـــداث ثــــــورة 1919م

(1) تأليف الوفد المصرى :
تاريخه : بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى فى 18 نوفمبر 1918 م .
أعضائه : سعد زغلول وعبد العزيز فهمى وعلى شعراوى .
طلباته : مطالبة سلطات الاحتلال بـ : (1) إلغاء الحماية البريطانية على مصر .   
                                                (2) إلغاء الأحكام العرفية والرقابة على الصحف والمطبوعات .                  
*************************************************************************
(2) الصدام بين الوفد المصرى وسلطات الاحتلال البريطانى :
السلطات البريطانية فى مصر : رفضت سفر أعضاء الوفد المصرى إلى إنجلترا لعرض المطالب الوطنية هناك .
أعضاء الوفد المصرى : اتجهوا إلى تعبئة الرأى العام الداخلى فى مصر ضد الاحتلال البريطانى .
*************************************************************************
(3) نفى سعد زغلول وزملائه :
تاريخ ومكان النفى : فى 8 مارس 1919 ألقى القبض على سعد زغلول وثلاثة من أعضاء الوفد المصرى وتم
                           نفيهم إلى جزيرة ( مالطة ) .
آثاره : كان بمثابة الشرارة التى فجرت الثورة .
*************************************************************************
(4) اندلاع ثورة 1919 وأحداثها :
بدايتها : بدأت الثورة فى القاهرة بمظاهرة الطلبة فى 9 مارس 1919 م ثم اشترك العمال والفلاحين فى الثورة
              وقطعوا الخطوط الحديدية والتلغرافية لمنع اتصال القوات البريطانية المنتشرة فى أنحاء البلاد .
انتشارها : انتشرت الثورة من القاهرة إلى الدلتا و الأقاليم .
مشاركة المرأة فيها : شاركت المرأة المصرية فى الثورة مسجلة تطوراً اجتماعياً خطيراً فى تاريخ البلاد .
أروع انتصاراتها : انضمام عنصرى الأمة من المسلمين والاقباط  .
نتيجة تطور أحداثها : (1) أفرجت السلطات البريطانية عن سعد زغلول ورفاقه فى 17 أبريل 1919م .
                                (2) سمحت السلطات البريطانية لسعد زغلول ورفاقه بالتوجه إلى باريس لعرض مطالب
                                     الأمة على مؤتمر الصلح المنعقد هناك ولكن خيب مؤتمر الصلح آمال المصريين فى
                                     الاستقلال باعترافه بالحماية البريطانية على مصر .
*************************************************************************
مفاهيم أتعلمها
مؤتمر الصلح : هو مؤتمر تعقده الدول للنظر فى الأوضاع السياسية بعد إنتهاء الحرب .
*************************************************************************
(5) تجدد الثورة :
سببه : أدرك المصريون أنه لا خلاص لهم من الاحتلال إلا بالاعتماد على أنفسهم .
نتائجه : (1) ألقت سلطات الاحتلال البريطانى القبض على سعد زغلول وبعض زعماء الوفد المصرى ونفتهم إلى
                   جزيرة ( سيشيل ) بالمحيط الهندى .
              (2) اشتدت الثورة ولجأ المصريون إلى مقاطعة البضائع والبنوك والسفن البريطانية مقاطعة تامة .
              (3) ارتباك سلطات الاحتلال وإسراعها بالإفراج عن سعد زغلول وزملائه .
*************************************************************************
(6) تصريح 28 فبراير 1922 م :
إصداره : أصدرت بريطانيا تصريح 28 فبراير 1922 اعترفت فيه بـ :
             (1) مصر دولة مستقلة ذات سيادة .
              (2) انتهاء حمايتها على مصر .
احتفاظات بريطانيا : (1) تأمين المواصلات البريطانية فى مصر .                                              
                              (2) الدفاع عن مصر ضد أى إعتداء أو تدخل أجنبى .   
                              (3) حماية المصالح الأجنبية وحماية الأقليات فى مصر .                                               
                              (4) السودان ( حكم ثنائى لإدارة السودان وفقاً لإتفاقية يناير 1899م ) .
نتائجه : (1) وضع دستور 1923 م .         
             (2) إجراء الإنتخابات العامة ونال الوفد بزعامة سعد زغلول أغلبية مطلقة .
             (3) شكل سعد زغلول أول حكومة دستورية فى مصر عام 1924 م .

مفاهيم أتعلمها
الدستور : هو مجموع المبادئ والقواعد التى تحدد نظام الحكم .

 اقرأ وتعلم
سعد زغلول : (1) قاد الحركة الوطنية من أجل الاستقلال والدستور . 
                    (2) خاض المعارك الضارية ضد سلطات الاحتلال البريطانى وضد الملك فؤاد .
                    (3) أثقل كاهله النضال الوطنى الطويل .
                    (4) توفى فى 23 أغسطس 1927م ليدخل التاريخ زعيماً وقائداً لثورة 1919 م .

              

هناك تعليق واحد: