الوحدة الثالثة : شخصيات و أحداث من التاريخ المصرى الحديث والمعاصر
(1) محمد
على ( 1805
– 1848 م )
مقدمة :
س : بم تفسر : بعد أن تولى محمد على حكم مصر أخذ
يرسم سياسة مصر الداخلية والخارجية ؟
ج : ليبنى مصر الحديثة على النسق الفرنسى الذى كان مثالاً يحتذى به .
*************************************************************************
سياسة
محمد على الداخلية فى مصر
تتمثل السياسة الداخلية
لمحمد على فى :
( التنظيم الإدارى – السياسة الاقتصادية – التعليم والثقافة – الجيش
والبحرية )
أولا ً: التنظيم
الإدارى :
أسبابه : اهتم
محمد على بتنظيم الإدارة ليكفل له السيطرة الكاملة على البلاد .
تقسيمه : قسم محمد
على البلاد إلى : (1) سبع مديريات .
(2) يتبع
كل مديرية عدد من المراكز تنقسم إلى عدة أقسام تضم عدة قرى .
رأس النظام الإدارى : الحكومة المركزية : مقرها : القاهرة .
مهمتها : تصدر جميع الأوامر .
المجالس والدواوين : أنشأ محمد على عدة مجالس
ودواوين لتعاونه فى مختلف شئون الحكم منها الديوان العالى
و مقره القلعة .
*************************************************************************
ثانياً : السياسة الاقتصادية :
اهتم
محمد على فى سياسته الاقتصادية بـ : (1) الاكتفاء
الذاتى .
(2) زيادة موارد الدولة .
(3) الاعتماد على أن تكون صادرات مصر أكثر من وارداتها .
س : بم تفسر : اهتم محمد على فى سياسته الاقتصادية
بالاكتفاء الذاتى ؟
ج : حتى يحقق الاستقلال السياسى لمصر .
*************************************************************************
(أ) الزراعة :
اهـتـم
مـحـمـد عـلـى بـتـنـمـيـة وتـطـويـر الـزراعـة حـيـث :
(1) أدخل أنواعاً جديدة من القطن حتى أصبح القطن المصرى منافساً للأقطان
العالمية وأساس ثروة مصر الزراعية .
(2) أهتم بغرس أشجار التوت لتربية دودة القز لإنتاج الحرير .
(3) اهتم بزراعة أشجار الزيتون وقصب السكر إلى جانب الخضروات والفواكه
والنخيل .
(4) اهتم بزراعة الحبوب المعروفة كالذرة والشعير والقمح والأرز والفول وغير
ذلك .
(5) اهتم بمشروعات الرى وشق الترع والقنوات كترعة المحمودية .
(6) اهتم بإنشاء الجسور على النيل والترع ( أهم هذه المشروعات مشروع
القناطر الخيرية ) .
*************************************************************************
(ب) الصناعة :
أقـام
مـحـمـد عـلـى :
(1) صناعات تعتمد على المواد الخام فى مصر مثل : í مصانع الغزل
والنسيج .
í مصانع الصوف
والحرير .
í مصانع ألواح
النحاس .
í معمل سبك الحديد
.
í معامل السكر بالوجه
القبلى .
(2) العديد من المصانع بهدف سد حاجات الجيش من الملابس والأسلحة وغيرها .
ملحوظة هامة جدا :ارتبطت النهضة
الصناعية بالنهوض بالجيش
*************************************************************************
(جـ) التجارة :
س : ما النتائج المترتبة على :
النهضة فى الإنتاج الزراعى والصناعى ؟
ج : (1) تمتعت مصر بالاستقرار الداخلى .
(2) رواج التجارة الداخلية
والخارجية .
*************************************************************************
(د) العمران والعمارة :
اهـتـم
مـحـمـد عـلـى بـالـعـمـران والـعـمـارة وظـهـر ذلـك واضـحـاً فـى :
(1) تنمية المدن والقرى وتطويرها .
(2) إنشاء العديد من القصور مثل : » قصر الجوهرة بالقلعة ومسجده .
» قصر شبرا .
» الدفترخانة
بالقلعة ( دار المحفوظات الآن ) .
*************************************************************************
ثالثاً : التعليم
و الثقافة :
اهـتـم
مـحـمـد عـلـى بـالـتـعـلـيـم اهـتـمـامـاً مـتـمـيـزاً فـــ :
(1) أرسل بعثات إلى الخارج وخاصة
فرنسا .
(2) عمل على ترجمة الكتب والمؤلفات فى مختلف العلوم .
(3) أنشأ المدارس الحديثة ومنها : المدارس الحربية المختلفة ، ومدارس الطب
البشرى والطب البيطرى والصيدلة
والزراعة والمهندسخانة .
(4) أنشأ المدارس الابتدائية والتجهيزية التى تقابل المرحلة الثانوية لإعداد
التلاميذ للالتحاق بالمدارس العليا .
رابعاً :
الجيش و البحرية :
(1) أدرك محمد على أن نجاح مشروعاته الداخلية والخارجية يرتبط ببناء جيش :
s قوى .
s منظم .
s مدرب على أحدث الأساليب الأوروبية .
s مزود بالأسلحة
الحديثة .
(2) اهتم بإحياء الأسطول الحربى فأنشأ ترسانة لصناعة السفن بالإسكندرية .
(3) أنشأ العديد من المدارس الحربية مثل المشاة والمدفعية والفرسان .
(4) أنشأ مصانع الأسلحة ومخازنها .
*************************************************************************
سياسة محمد على الخارجية
تمثيلها : تمثلت
سياسة محمد على الخارجية فى تدعيم استقلال مصر عن طريق خوض حروب خارجية فى الجزيرة
العربية والسودان
وبلاد الشام والمورة .
نتائجها : (1)
الصدام مع أطماع الدول الاستعمارية فى المنطقة وخاصة إنجلترا وفرنسا .
(2) فرضت إنجلترا وفرنسا على محمد معاهدة لندن
عام 1840 م وقبلها محمد على وتمثلت فى :
V إعادة بلاد
الشام والجزيرة العربية إلى سيطرة السلطان العثمانى .
V تثبيت محمد على
فى حكم مصر .
V إعلان خضوع محمد
على للباب العالى .
(3) تقلص مشروعات محمد على الإصلاحية فى مصر .
*************************************************************************
معلومة
إثرائية
خـاض مـحـمـد عـلـى الـعـديـد مـن الـحـروب الـخـارجـيـة :
هدفها : تحقيق
طموحاته السياسية وتحقيق الوحدة العربية .
أمثلة : (1)
الحروب الوهابية فى شبه الجزيرة العربية .
(2)
حملات محمد على لضم السودان .
(3) حروب
الشام .
*************************************************************************
خلفاء
محمد على :
فـى يـونـيـه
1841 م أصـدر الـسـلـطـان الـعـثـمـانـى فـرمـانـاً يـقـضـى بـحـق وراثـة الـحـكـم لأكـبـر أبـنـاء مـحـمـد عـلـى
الـذكـور سـنـاً
إلـى جـانـب حـكـم الـسـودان :
(1) إبراهيم باشا : تولى الحكم بعد والده محمد على .
(2) عباس الأول : تولى الحكم ( 1848 – 1853 ) .
(3) محمد سعيد باشا : الذى أعط ى امتياز حفر قناة السويس للمهندس
الفرنسى
( فرديناند ديليسبس
) فى نوفمبر 1854 م .
(4) إسماعيل باشا : تولى الحكم عام
( 1863 – 1879 ) .
لجأ إلى الاستدانة
من الدول الأوروبية مما زاد من التدخل الأجنبى فى مصر .
أدت سياسته إلى
: (1) زيادة حدة الأزمة المالية .
(2) تدخل انجلترا والضغط على السلطان العثمانى لكى يصدر فرماناً
بعزله وتولية ابنه محمد توفيق الحكم عام 1879 م .
الحركة الوطنية
ومقاومة الاحتلال البريطانى
أولاً
: أحمد عرابى والثورة العرابية :
مولده : ولد فى 31 مارس 1841 م .
نشأته : فى
إحدى القرى المصرية التابعة لمحافظة الشرقية .
تعليمه : التحق
بكتاب القرية وحفظ القرآن الكريم ثم التحق بالجامع الأزهر .
التحاقه بالجيش : التحق بالجيش فى عهد سعيد باشا الذى بدأ فى تجنيد أولاد عمد البلاد
ومشايخها .
رتبه العسكرية : انتظم فى الجيش المصرى وأخذ يترقى حتى وصل إلى رتبة أميرالاى ( عميد ) فى
عهد توفيق .
مميزاته : تميز
بسعة أفقه فى نظرته الإنسانية إلى شعوب العالم .
كفاحه : (1) بدأ
أحمد عرابى كفاحه منذ عصر الخديوى إسماعيل ضد استبداد النظام التركى و الجركسى .
(2) طالب
بالمساواة بين أبناء مصر و غيرهم من باقى الأجناس .
(3) اشترك
مع بعض المصريين فى تأسيس الجمعية السرية " مصر الفتاة " وأصبح عضواً
بارزاً فيها .
من أقواله : لقد خلقنا الله أحراراً ولم يخلقنا تراثاً أو عقاراً ، فوالله الذى لا
إله إلا هو إننا سوف لا نورث ولا نستعبد
بعد اليوم .
*************************************************************************
زعامة
الثورة العرابية :
كان مع أحمد
عرابى زعامات وطنية أخرى أدوا معه دورهم الوطنى بنفس الإخلاص والجرأة والتضحية
وهم :
الزعيـــــــم
|
التعريــــــــــف بــه
|
محمد عبيد
|
¢ أحد ضباط الثورة ومن رفقاء أحمد عرابى .
¢ ¢ أبلى بلاءً حسناً أثناء الصدام مع الإنجليز فى
موقعة التل الكبير .
|
على الروبى
|
¢ زعيم وطنى لا يقل فى وطنيته عن أحمد عرابى .
¢ ¢ انضم إلى صفوف الثورة العرابية وصار من أشد
زعماء الثورة حماساً
وأكثرهم ثقة فى مصيرها .
|
على بك فهمى
|
¢ كان ضابطاً من ضباط الثورة العرابية وشارك فى
أحداث الثورة .
¢ ¢ أبلى بلاءً حسناً أثناء الصدام مع الإنجليز فى
موقعة التل الكبير .
¢ ¢ نفى مع
رفقائه إلى جزيرة سيلان .
|
عبد العال حلمى
|
¢ كان شريكاً لأحمد عرابى وعلى فهمى منذ حادثة
قصر النيل .
¢ ¢ نفى إلى جزيرة سيلان بعد الاحتلال البريطانى
لمصر .
¢ توفى فى 19 مارس 1891م ودفن هناك .
|
محمود سامي البارودى
|
¢ كان صديقاً وطنياً للضباط المصريين .
¢ ¢ اتفق مع الحركة الوطنية المصرية على محاربة
استبداد الخديوى والتدخل
الأجنبى .
¢ تولى عدة مناصب
وزارية قبل وبعد الاحتلال .
|
الإمام محمد عبده
|
¢ من زعماء الإصلاح .
¢ ¢ حصل على الشهادة العالمية من الأزهر الشريف عام
1877 م .
¢ ¢ وقف بجانب الثورة العرابية .
¢ اتخذ من صحيفة
" الوقائع المصرية " منبراً لمناصرة العرابيين الثائرين .
¢ اتهم بالتأمر
مع رجال الثورة وحكم عليه بالسجن ثم بالنفى إلى سوريا ثم
غادرها إلى أوربا ثم عفا عنه الخديوى توفيق وعاد إلى مصر .
¢ أسندت إليه
وظيفة الإفتاء بالبلاد .
¢ توفى سنة
1905 م .
|
*************************************************************************
أسباب
الثورة العرابية :
(1) ازدياد التدخل الأجنبى فى شئون مصر منذ عهد محمد سعيد باشا ( نتيجة للقروض
التى زادت فى عهد
إسماعيل باشا ) .
(2) الامتيازات الأجنبية التى منحتها الدولة العثمانية للرعايا الأجانب فى
مصر ( مما أدى إلى كثرة توافدهم
وسيطرتهم على أمور مصر ) .
(3) زيادة حدة التدخل الأجنبى فى شئون مصر الداخلية
ويتضح ذلك فى :
s إنشاء مراقبة
ثنائية ( إنجليزية فرنسية ) على الموارد والمصروفات فى مصر .
s تشكيل وزارة أجنبية بها وزير إنجليزى و آخر
فرنسى كمراقبين على أعمال الحكومة .
(4) تسريح الآلاف من الجند ومئات من الضباط المصريين فى عهد الخديوى توفيق وعدم
ترقية المصريين
فى حين رقى
الجراكسة إلى أكثر مما يستحقونه .
(5) سوء الأحوال الاقتصادية للمصريين
( مدنيين وعسكريين ) بسبب فداحة الضرائب المفروضة عليهم
وعدم
توزيعها توزيعا عادلاً .
ويمكن تلخيص أسباب الثورة العرابية فى :
(1) التدخل الأجنبى والقروض وتضاعف الديون . (2) المراقبة الثنائية .
(3) الامتيازات الأجنبية . (4)
تسريح الجند المصريين .
(5) سوء الأحوال للمصريين اقتصادياً .
*************************************************************************
أحداث
الثورة العرابية :
(1) قدم الضباط المصريون عريضة إلى رياض باشا رئيس مجلس
النظار ( الوزراء ) طالبوا فيها بعزل عثمان رفقى
ناظر
الجهادية .
(2) رفض رياض باشا طلب ضباط الجيش وألقى القبض على زعماء
الثورة الثلاثة ( أحمد عرابى وعلى فهمى
وعبد العال
حلمى ) .
(3) تحرك قوة مصرية بقيادة الضابط محمد عبيد وأطلقت سراح
القادة الثلاثة .
(4) اضطر الخديوى توفيق إلى الاستجابة لطلباتهم وتعيين
محمود سامى البارودى ناظراً للجهادية .
(5) قاد أحمد عرابي مظاهرة عابدين السلمية التى اشترك
فيها الجيش والشعب فى 9 سبتمبر 1881م وعرضوا
مطالب
الأمة على الخديوى توفيق والتى نادت بـ : í إسقاط الوزارة
المستبدة .
í تشكيل مجلس
نواب .
í زيادة عدد الجيش
إلى 18000 جندى .
(6) وافق الخديوى على مطالب الجيش والأمة وتم اختيار محمد شريف باشا لتأليف
الوزارة الجديدة فى
14 سبتمبر 1881
م .
*************************************************************************
موقف الحكومة الإنجليزية والفرنسية من الثورة العرابية :
أرسلت الحكومتان
الإنجليزية والفرنسية المذكرة المشتركة الأولى والثانية جاء فيها:
(1) تأييد الخديوى توفيق فى موقفه المعارض للحركة
الوطنية .
(2) إبعاد أحمد عرابى خارج البلاد مؤقتاً .
(3) نفى على فهمى وعبد العال حلمى فى داخل القطر .
(4) استقالة الوزارة القائمة .
*************************************************************************
موقف الشعب والجيش من المذكرة المشتركة :
(1)
ازداد التفاف
الجيش والشعب حول عرابى ( أملاً فى التخلص من النفوذ الأجنبى فى مصر ) .
(2) اضطر الخديوى
محمد توفيق إلى إعادته ناظراً للجهادية .
(3) بعث أحمد عرابى منشوراً إلى قناصل الدول الأجنبية
تعهد فيه بإقرار الأمن والنظام فى جميع أنحاء البلاد .
*************************************************************************
الإحتلال البريطانى لمصر :
(1) وقفت إنجلترا ضد الحركة الوطنية فدبرت بعض الحوادث فى
مدينة الإسكندرية لكى تكون دليلاً على عدم قدرة
أحمد
عرابى على إقرار الأمن والنظام فى جميع
أنحاء البلاد .
(2) بادر البريطانيون بضرب مدينة الإسكندرية فى 11 يوليه
1882 م .
(3) أقال الخديوى توفيق أحمد عرابى فى 20 يوليه 1882م من الوزارة .
(4) قرر الشعب المصرى بزعامة أحمد عرابى مواصلة الدفاع
عن البلاد .
(5) فشلت القوات البريطانية دخول البلاد عن طريق كفر
الدوار بسبب شجاعة واستبسال القوات المصرية فى
الدفاع
عنها .
(6) احتلت القوات البريطانية قناة السويس فى أوائل أغسطس
1882 م بأمر من الخديوى محمد توفيق وتغلبوا
على جيش أحمد
عرابى فى معركة التل الكبير فى 14 سبتمبر 1882 م .
(7) احتلت القوات البريطانية القاهرة فى 15 سبتمبر 1882 م .
*************************************************************************
س : ما النتائج المترتبة على : معركة
التل الكبير ؟
ج : (1) هزيمة أحمد عرابى و نفيه إلى جزيرة سيلان .
(2) الاحتلال البريطانى لمصر
.
*************************************************************************
السياسة البريطانية فى مصر :
(1) اتبعت بريطانيا سياسة السيطرة على كل مرافق البلاد .
(2) صار المعتمد البريطانى فى مصر هو الحاكم الفعلى
للبلاد .
(3) قامت بريطانيا بإلغاء المراقبة الثنائية (
البريطانية والفرنسية ) .
(4) السيطرة على مالية البلاد لمصلحة أصحاب البنوك
الأوروبية .
(5) ألغت النظام الدستورى فى مصر .
(6) حولت البلاد إلى قاعدة لتزويد الصناعة البريطانية بالقطن المصرى مع إهمال الصناعة المصرية .
(7) فرض ضرائب باهظة على المصريين .
(8) ضغط الإنفاق الحكومى خاصة فى ميزانية التعليم والصحة
.
(9) جعلوا مصر تقوم بدفع تعويض لإنجلترا مقابل الخسائر التى نتجت عن
العمليات الحربية أثناء الاحتلال .
الحركة الوطنية فى مواجهة الاحتلال :
أدى تـآمـر
الـخـديـوى تـوفـيـق وأتـبـاعـه إلـى الاحـتـلال الـبـريـطـانـى لمـصـر ومـع كـل
ذلـك :
í بقى الشعور
الوطنى موجوداً لدى المصريين .
í أدرك الشعب
المصرى أن فى مقدرته الاستمرار فى تبنى المطالب الوطنية التى نادى بها أحمد عرابى
.
ثانياً : مصطفى كامل ( باعث الحركة الوطنية ) :
توليه زعامة الحركة الوطنية : فى أواخر الق رن التاسع عشر .
أثر خطبه ومقالاته : جاءت خطبه ومقالاته الموجهة إلى عواطف ومشاعر
المصريين لـ :
(1) تجدد الشعور
الوطنى .
(2) كراهية الاحتلال
البريطانى .
(3) رفض وجود
الاحتلال البريطانى أو السكوت عليه .
(4) إقناع المصريين
بأن جلاء الاحتلال البريطانى عن مصر ليس مستحيلاً .
اتصاله بالقوى الوطنية : اتجه إلى الاتصال بالقوى الوطنية داخل مصر والقوى الدولية التى يمكنها :
(1) مساعدة
المطالب المصرية .
(2) محاولة
اجتذاب الخديوى عباس حلمى الثانى إلى صفوف الحركة الوطنية .
اتصالاته الشخصية : قام بفضح المزاعم الإنجليزية وسياسة الاحتلال فى مصر
عن طريق اتصالاته الشخصية سواء
(1) بزيارة الدول
الأوربية .
(2) بدعوة أصدقاء
أوربيين لزيارة القاهرة .
أكبر مؤيديه : كانت حكومة فرنسا من أكبر المؤيدين للحركة الوطنية المصرية حتى عقدت مع انجلترا الاتفاق
الودى عام 1904 م والذى نص على : ( إطلاق يد إنجلترا فى مصر ويد فرنسا فى
المغرب ) .
نتيجة كفاحه : عزل اللورد كرومر من منصبه كمعتمد بريطانى فى مصر عقب
حادثة دنشواى عام 1906 م .
وفاته : توفى فى فبراير عام 1908 م .
خلفه فى زعامة الحزب الوطنى : رفيقه فى الجهاد محمد فريد .
*************************************************************************
مفاهيم
أتعلمها
الجـــلاء : هو خروج القوات
المحتلة من أراضى الدول التى احتلتها نهائياً .
*************************************************************************
ثالثاً : محمد فريد ( رمز الإخلاص والتضحية ) :
برنامجه : وضع محمد
فريد برنامجاً لسياسة قومية تحرك كافة القوى السياسية فى البلاد على أساس بحث
المشاكل
الداخلية والخارجية .
دعوته : دعا إلى : (1) جلاء الاحتلال البر يطانى عن مصر .
(2) إنشاء مجلس
نيابى .
(3) تأسيس
حكومة وطنية مستقلة .
(4) إنشاء
مدارس ليلية لتعليم العمال والفقراء مجاناً .
(5) قيام نقابات للعمال
وظهور الحركة التعاونية .
مد نشاطه إلى أوربا : عندما
وجد أن السلطات الحاكمة فى مصر وسلطات الاحتلال البريطانى تضيق عليه وتراقبه :
(1) مد نشاط الحركة الوطنية إلى أوربا .
(2) شارك فى العديد من المؤتمرات لبحث
المشكلات المصرية السياسية والاجتماعية
والاقتصادية
و المناداة باستقلال مصر .
وفاته : توفى فى 15 نوفمبر 1919 .
(3) سعد زغلول ( 1858 م – 1927 م ) و ثورة 1919 م
مولده : ولد بإحدى قرى مدرية الغربية فى يوليه 1858م من أسرة
مصرية .
تعليمه : التحق بالأزهر الشريف سنة 1872م ليتلقى تعليمه
الدينى .
بدايات عمله الوطنى : (1)
التقى بالسيد جمال الدين الأفغانى حيث تعلم منه أهمية حرية التفكير والبحث
والتجديد
والإصلاح
.
(2) تتلمذ على
يد المصلح الدينى الكبير الشيخ محمد عبده .
(3) عمل محرراً
فى صحيفة الوقائع المصرية .
(4) انضم إلى
الثورة العرابية .
(5) اشتغل بالمحاماة ثم عمل بالقضاء .
(6) شارك فى
الدعوة لإنشاء الجامعة المصرية .
(7) تولى نظارة
المعارف فى سنة 1906م .
(8) تم اختياره وزيراً للحقانية ( العدل حالياً
) فى سنة 1910 م .
(9) انتخب عضواً
بالجمعية التشريعية فى سنة 1913م .
*************************************************************************
مفاهيم
أتعلمها
ثورة : هى الوصول إلى السلطة لتحقيق تغير جذرى فى النظم القائمة .
*************************************************************************
مصر والحرب العالمية الأولى ( 1914 – 1918 م ) :
بداية الحرب العالمية الأولى : بدأت فى 4 أغسطس 1914 م .
شعور المصريون خلالها :
ازداد شعور المصريين بحقوقهم المهضومة وبما جره عليهم الإحتلال
البريطانى من
ويلات الحرب
حيث :
(1) صدر مرسوم بتأجيل
جلسات الجمعية التشرعية إلى أجل غير مسمى فى
18
أكتوبر 1914 م .
(2) أعلنت
انجلترا حمايتها على مصر فى 18 ديسمبر 1914 م .
(3) جندت
بريطانيا عدداً كبيراً من المصريين .
(4) استولت
بريطانيا على المحاصيل و الأدوات الزراعية فى مصر .
(5) وضعت بريطانيا
الخطوط الحديدية والموانى فى خدمة القوات البريطانية .
*************************************************************************
عوامل قيام ثورة 1919م :
(1) ازدياد
الوعى القومى والدعوة إلى التحرر والاستقلال .
(2) الإجراءات
التعسفية التى فرضها الاحتلال البريطانى على مصر أثناء الحرب العالمية الأولى .
(3) التطلع إلى الحرية والإستقلال وإعلان الرئيس
الأمريكى ( ويلسن ) مبادئه التى تنادى بحق كل أمة فى تقرير
مصيرها .
أحـــداث ثــــــورة 1919م
(1) تأليف الوفد المصرى :
تاريخه : بعد انتهاء الحرب العالمية
الأولى فى 18 نوفمبر 1918 م .
أعضائه : سعد زغلول وعبد العزيز فهمى
وعلى شعراوى .
طلباته : مطالبة سلطات الاحتلال بـ : (1)
إلغاء الحماية البريطانية على مصر .
(2) إلغاء
الأحكام العرفية والرقابة على الصحف والمطبوعات .
*************************************************************************
(2) الصدام بين الوفد المصرى وسلطات
الاحتلال البريطانى :
السلطات البريطانية فى مصر : رفضت
سفر أعضاء الوفد المصرى إلى إنجلترا لعرض المطالب الوطنية هناك .
أعضاء الوفد المصرى : اتجهوا
إلى تعبئة الرأى العام الداخلى فى مصر ضد الاحتلال البريطانى .
*************************************************************************
(3) نفى سعد زغلول
وزملائه :
تاريخ ومكان النفى : فى 8
مارس 1919 ألقى القبض على سعد زغلول وثلاثة من أعضاء الوفد المصرى وتم
نفيهم إلى جزيرة (
مالطة ) .
آثاره : كان بمثابة الشرارة التى فجرت
الثورة .
*************************************************************************
(4) اندلاع
ثورة 1919 وأحداثها :
بدايتها : بدأت الثورة فى القاهرة بمظاهرة
الطلبة فى 9 مارس 1919 م ثم اشترك العمال والفلاحين فى الثورة
وقطعوا الخطوط الحديدية
والتلغرافية لمنع اتصال القوات البريطانية المنتشرة فى أنحاء البلاد .
انتشارها : انتشرت
الثورة من القاهرة إلى الدلتا و الأقاليم .
مشاركة
المرأة فيها : شاركت المرأة المصرية فى الثورة مسجلة تطوراً اجتماعياً
خطيراً فى تاريخ البلاد .
أروع
انتصاراتها : انضمام عنصرى الأمة من المسلمين والاقباط .
نتيجة تطور
أحداثها : (1) أفرجت السلطات البريطانية عن سعد زغلول ورفاقه فى 17
أبريل 1919م .
(2) سمحت السلطات
البريطانية لسعد زغلول ورفاقه بالتوجه إلى باريس لعرض مطالب
الأمة على مؤتمر الصلح المنعقد هناك ولكن خيب
مؤتمر الصلح آمال المصريين فى
الاستقلال باعترافه
بالحماية البريطانية على مصر .
*************************************************************************
مفاهيم
أتعلمها
مؤتمر الصلح : هو مؤتمر تعقده الدول للنظر فى الأوضاع السياسية بعد
إنتهاء الحرب .
*************************************************************************
(5) تجدد الثورة :
سببه : أدرك المصريون أنه لا خلاص لهم من الاحتلال إلا
بالاعتماد على أنفسهم .
نتائجه : (1) ألقت سلطات الاحتلال البريطانى القبض على سعد
زغلول وبعض زعماء الوفد المصرى ونفتهم إلى
جزيرة ( سيشيل ) بالمحيط الهندى .
(2) اشتدت الثورة ولجأ المصريون إلى
مقاطعة البضائع والبنوك والسفن البريطانية مقاطعة تامة .
(3) ارتباك سلطات الاحتلال
وإسراعها بالإفراج عن سعد زغلول وزملائه .
*************************************************************************
(6) تصريح
28 فبراير 1922 م :
إصداره : أصدرت بريطانيا تصريح 28 فبراير
1922 اعترفت فيه بـ :
(1) مصر دولة مستقلة ذات سيادة .
(2) انتهاء حمايتها على مصر .
احتفاظات بريطانيا : (1) تأمين
المواصلات البريطانية فى مصر .
(2) الدفاع عن مصر ضد أى إعتداء أو تدخل أجنبى
.
(3) حماية المصالح الأجنبية وحماية الأقليات فى
مصر .
(4) السودان ( حكم ثنائى لإدارة السودان وفقاً
لإتفاقية يناير 1899م ) .
نتائجه : (1) وضع دستور 1923 م .
(2) إجراء الإنتخابات العامة ونال الوفد بزعامة
سعد زغلول أغلبية مطلقة .
(3) شكل سعد زغلول أول حكومة
دستورية فى مصر عام 1924 م .
مفاهيم
أتعلمها
الدستور : هو مجموع المبادئ والقواعد التى تحدد نظام الحكم .
اقرأ وتعلم
سعد زغلول : (1) قاد الحركة الوطنية من أجل الاستقلال والدستور .
(2) خاض المعارك الضارية ضد
سلطات الاحتلال البريطانى وضد الملك فؤاد .
(3) أثقل كاهله النضال
الوطنى الطويل .
(4) توفى فى 23
أغسطس 1927م ليدخل التاريخ زعيماً وقائداً لثورة 1919 م .
هلتةللببقلللبل
ردحذف